Google

الخميس، 26 فبراير 2009

الحركات الإصلاحية المعاصرة :::... الإخوان المسلمون ..:::





"التعريف"

الإخوان المسلمون كبرى الحركات الإسلامية المعاصرة ، تنادى بالرجوع إلى الإسلام كما هو فى الكتاب والسنة ، وتدعو إلى تطبيق الشريعة الإسلامية فى واقع الحياة وقد وقفت متصدية لسياسية فصل الدين عن الدولة ومنابذة المد العلمانى فى المنطقة العربية والعالم الإسلامي .
" التأسيس والمؤسس "

* مؤسس دعوة الإخوان المسلمون هو الإمام حسن البنا 1324- 1368 هـ (1906- 1949م ).
* ولد فى إحدى قرى البحيرة بمصر ونشأ نشأة دينية فى أسرة تركت بصماتها واضحة على كل حياته .
* إلى جانب تعليمه الدينى فى المنزل والمسجد درس فى مدارس الحكومة حتى التحق بدار العلوم بالقاهرة، إذ تخرج منها عام 1927 م .
* عين مدرسا فى إحدى مدارس الاسماعلية الابتدائية ، وهناك بدأ نشاطه الدعوى بين الناس وخاصة فى المقاهى وبين عمال قناة السويس
حتى إذا كان شهر ذى القعدة 1327 هـ /1928 م تم تأسيس النواة الأولى من الإخوان .
* فى عام 1932 م انتقل الإمام حسن البنا إلى القاهرة وانتقلت قيادة الحركة معه إليها .
* فى عام 1332 هـ / 1933م تم إصدار جريدة الإخوان المسلمون الاسبوعية واختير الشيخ محب الدين الخطيب مديرا لها ، ثم صدرت
النذير 1357 هـ/1938 م ثم الشهاب 1367هـ/ 1947 م وتوالت المجلات والجرائد الاخوانية .
* تكونت أول هيئة تأسيسية للحركة عام 1941م من مائة عضو اختارهم الإمام البنا بنفسه .
* شارك الإخوان فى حرب فلسطين 1948م إذ دخلوا بقوات خاصة بهم وقد سجل ذلك بالتفصيل كامل الشريف – من قادة الإخوان
المتطوعين ووزير اردنى سابق – فى كتابه الإخوان المسلمون فى حرب فلسطين
* فى 1948م اغتيل النقراشى واتُهم الإخوان بقتله وهتف أنصار النقراشى فى جنازته بأن رأس النقراشى برأس البنا الذى اغتيل فعلا فى 12
فبراير 1949م .
* جاءت وزارة النحاس سنة 1950 فأفرجت عن الجماعة بناء على حكم مجلس الدولة الذى نص على أن أمر الحل باطل من أساسه.

" ابرز الشخصيات وأهم الأحداث "
* فى عام 1950م اختير المستشار حسن الهضيبى مرشدا للإخوان المسلمون وهو احد كبار رجال القضاء المصرى وقد اعتقل عددا من المرات وصدر ضده عام 1954 حكم بالإعدام ثم خفف إلى المؤبد وأفرج عنه آخر مرة سنة 1971م.
* أكتوبر 1951 اشتدت الأزمة بين بريطانيا ومصر فشن الإخوان المسلمون حرب عصابات ضد الانجليز فى قناة السويس سجلها كامل الشريف فى كتاب بعنوان "المقاومة السرية فى قناة السويس ".
* 23 يوليو 1952 قامت مجموعة من الضباط المصرين بزعامة اللواء محمد نجيب بثورة بمؤازرة الإخوان، لكن الإخوان بعد ذلك رفضوا الاشتراك فى الحكم إذ كان لهم رأى واضح فى منهاج الثورة ، وقد اعتبر جمال عبد الناصر هذا الرفض نوعا من فرض الوصاية على الثورة، ودخل الطرفان سلسلة من الجدل والخصومة تطورت حتى قامت الحكومة سنة 1954م باعتقال الإخوان وتشريد الألوف منهم بحجة أنهم حاولوا الاعتداء على حياة عبد الناصر فى ميدان المنشية بالإسكندرية واعدم ستة منهم هم : عبد القادر عودة ومحمد فرغلى ويوسف طلعت وهنداوى دوير وإبراهيم الطيب ومحمود عبد اللطيف .
* 1965 – 1966م تكرر اعتقال الإخوان المسلمون بتهمة تشكيل جهاز سرى يهدف إلى قلب نظام الحكم وقامت الحكومة بشن حملات السجن والتعذيب وقد أعدمت هذه المرة ثلاثة من أعضاء الجماعة هم سيد قطب ويوسف هواش وعبد الفتاح إسماعيل .
* الشهيد سيد قطب (1324-1387 هـ )(1906-1966م) الذى يعتبر المفكر الثانى فى الجماعة بعد البنا وواحدا رواد الفكر الاسلامى الحديث وقد ألقى القبض عليه سنة 1954 وأمضى فى السجن عشر سنوات ثم أفرج عنه عام 1964 بتدخل من الرئيس العراقى عبد السلام عارف لكنه ما لبث أن أعيد إليه مرة أخرى ليواجه حكما بالإعدام ، له العديد من المؤلفات الأدبية والفكرية الإسلامية أبرزها :"فى ظلال القران ،العدالة الاجتماعية فى الإسلام ،خصائص التصور الاسلامى ومقوماته ومعالم فى الطريق ...".
* بقيت الجماعة تعمل بشكل سرى حتى وفاة عبد الناصر 28/9/1970.
* وفى عهد أنور السادات تم الإفراج عمن سجنهم عبد الناصر على مراحل .
* الاستاذ عمر التلمسانى (1904-1986م) اختير مرشدا عاما بعد الهضيبى ، وقد طالبت قيادة الاخوان فى عهده بحقوق الجماعة كاملة وعودة جميع ممتلكاتها المصادرة فى عهد عبد الناصر وسلك المرشد بالإخوان طريقا يجنبهم المصادمات مع الحكومات وكرر دائما أن الدعوة يجب ان تعمل بالحكمة وتنبذ العنف والتطرف
* أصدرت الجماعة المجلات والصحف التالية : النذير(مجلة اسبوعية)الدعوة (مجلة اسبوعية) الإخوان المسلمون (صحيفة يومية ) الشهاب ( مجلة شهرية ) المسلمون (مجلة شهرية ) ومجلة لواء الإسلام وقد أوقف صدور هذه الدوريات جمعيا .
* الاستاذ محمد حامد أبو النصر: اختير مرشد بعد الأستاذ عمر التلمسانى وسار على طريقته واسلوبه .
* الاستاذ مصطفى مشهور : أحد قيادات النظام الخاص للجماعة فترة الأربعينات وبداية الخمسينات اختير مرشدا خلفا للأستاذ محمد حامد أبو النصر بعد وفاته عام 1996م ويعد الأستاذ مصطفى مشهور من أنشط قيادات الجماعة فى فترة ما بعد السبعينات من هذا القرن إذ ظهر له العديد من الكتب والمقالات الصحفية بالإضافة إلى جهوده البارزة فى إنشاء المراكز الإسلامية "الشعب" فى الغرب والتابعة للجماعة .
* المستشار مأمون حسن الهضيبى:
شارك الهضيبي في أعمال المقاومة الشعبية خلال العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 وقد اعتقله جيش الاحتلال الإسرائيلي، ثم انتسب إلى جماعة الإخوان المسلمين وما لبث أن ابتُلي بالسجن والاعتقال في عهد عبد الناصر عام 1965 وتنقل بين السجن الحربي وطرة آنذاك، وأفرج عنه السادات عام 1971م وبعدها رفع دعوي يطالب فيها بعودته للعمل بالسلك القضائي، فأعطته المحكمة حق العودة ولكن الحكومة رفضت إعادته لعمله بدون إبداء أي مبررات. مع مرض وغيبوبة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين مصطفي مشهور في 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2002 إثر نزيف في المخ أصبح مأمون الهضيبي القائم بأعمال المرشد العام‏ بالنيابة. وفي مساء يوم الأربعاء 22 من رمضان 1423هـ الموافق 27 من نوفمبر 2002م تم اختياره مرشداً عاماً للإخوان المسلمين ، خلفاً للأستاذ مصطفى مشهور ليصبح المرشد السادس لجماعة الإخوان المسلمين
* الاستاذ محمد مهدى عاكف : انضم محمد مهدي عاكف الى حركة الاخوان المسلمين في وقت مبكر عام 1940م . وفي عام 1951 ألتحق بكلية الحقوق ، ورأس معسكرات جامعة إبراهيم (عين شمس حاليًا) في الحرب ضد الإنجليز في القناة حتى قامت الثورة، وسلَّم معسكرات الجامعة لـ"كمال الدين حسين" المسئول عن الحرس الوطني آنذاك.كان آخر موقع شغله عاكف في الإخوان قبل صدور قرار بحل الجماعة عام 1954م هو رئاسة قسم الطلاب ، كما انه كان ورئيسًا لقسم التربية الرياضية بالمركز العام للإخوان المسلمين.قُبض علي محمد مهدي عاكف في أول أغسطس 1954م، وحُوكم بتهمة تهريب اللواء "عبدالمنعم عبدالرؤوف"- أحد قيادات الجيش - وحُكم عليه بالإعدام، ثم خُفف الحكم إلى الأشغال الشاقة المؤبدة ، وبعد خروجه من السجن سنة 1974م عمل مديراً عامًا للشباب بوزارة التعمير.انتقل عاكف للعمل في المملكة العربية السعودية مستشارًا للندوة العالمية للشباب الإسلامي، ومسئولاً عن مخيماتها الدولية ومؤتمراتها ، كما انه اشترك في تنظيم أكبر المخيمات للشباب الإسلامي على الساحة العالمية بدءًا من السعودية، والأردن، وماليزيا، وبنجلاديش، وتركيا، وأستراليا، ومالي، وكينيا، وقبرص، وألمانيا، وبريطانيا، وأمريكا.وفيما يتعلق بنشاطه داخل الجماعة ، فقد تولى مهدي عاكف ادارة المركز الإسلامي بميونخ ، كما انه يشغل منذ عام 1987 عضوية مكتب الإرشاد ، أعلى هيئة قيادية داخل الجماعة . وقد انتخب عاكف نائبا في البرلمان المصري عام 1987م عن دائرة شرق القاهرة ، وذلك ضمن قائمة التحالف الاسلامي التي خاض الاخوان الانتخابات تحت مظلتها .قُدِّم عاكف للمحاكمة العسكرية سنة 1996م مع العشرات من اعضاء الجماعة ، وقد اتهمه الادعاء بانه المسئول عن التنظيم العالمي للإخوان المسلمين، وحُكم عليه بثلاث سنوات، ليخرج من السجن في عام 1999م.


منذ تولى محمد مهدى عاكف منصبه مرشدا عاما للإخوان المسلمين في مصر عام 2004 والجماعة تبدو أكثر تسّيسا من ذي قبل. وربما تكون الأجواء الخارجية والتطورات الداخلية ساعدتها كثيرا على إظهار هذا الوجه وتجلياته. فقد أصبحت الممانعات والمحظورات أقل من الماضي، وشاركت بصورة مباشرة أو غير مباشرة في معظم التفاعلات والحوارات السياسية، وأدلت مبكرا بدلوها في الإصلاح وأدواته، وعبرت عن رؤيتها في التغيير ومفرداته.
* هناك عدد من الشخصيات الاخوانية التى ظهرت خارج مصر نذكر منها:
* الشيخ محمد محمود الصواف : الذى كان مؤسسا ومراقبا للإخوان المسلمون فى العراق ، له عدد من المؤلفات ، وكان له دور نشط فى نشر الإسلام فى أفريقيا بعد هجرته من العراق سنة 1959 واستقراره فى مكة المكرمة .
* الدكتور مصطفى السباعى: (1915/1964م) أول مراقب عام للإخوان المسلمون فى سوريا نال درجة الدكتوراه من كلية الشريعة بالأزهر عام 1949م قاد كتائب الإخوان إلى فلسطين عام 1948م كان خطيبا مفوها لا يبارى أسس كلية الشريعة بدمشق وكان أول عميد لها له العديد من المؤلفات منها " السنة ومكانتها فى التشريع الاسلامى ، المرأة بين الفقه والقانون......".
* تأسست جماعة الإخوان المسلمون فى الأردن بتاريخ 13 رمضان 1364 هـ الموافق 19/11/1945م وكان أول رئيس لها الشيخ عبد اللطيف أبو قرة الذى قاد كتبة الإخوان فى الأردن إلى فلسطين عام 1948م ، وفى عام26/11/1953انتخب الأستاذ محمد عبد الرحمن خليفة مراقبا عام للإخوان بالأردن وخلفه الأستاذ عبد المجيد ذنيبات .
" الأفكار والمعتقدات "

* يؤمن الإخوان المسلمون بالااسلام عقيدة تحكم توجهات المسلمين ومنهجا شاملا لكل جنبات الحياة وينادون بإقامة الدولة الإسلامية التى تسعى لإعلاء كلمة الله فى الأرض، ويوضح الإمام البنا هذا المعنى بقوله :"الإسلام عبادة وقيادة ودين ودولة وروحانية وعمل وصلاح وجهاد وطاعة وحكم ومصحف وسيف لا ينفك واحد من هؤلاء عن الآخر".
* حرص الإخوان منذ نشأة الجماعة على توسيع دائرة عملهم حتى تكون حركتهم عالمية النطاق ويضمن لها الاستمرار بحكم تعدد المراكز ، يقول الإمام البنا عن هذه الدعوة :" أن الإخوان المسلمين دعوة سلفية، وطريقة سنية وحقيقة صوفية وهيئة سياسية وجماعة رياضية ورابطة علمية وثقافية وشركة اقتصادية وفكرة جماعية".
يؤكد الإمام البنا أن سمات حركة الإخوان هى :

* البعد عن مواطن الخلاف .
* البعد عن هيمنة الأعيان والكبراء.
* البعد عن الأحزاب والهيئات .
* العناية بالتكوين والتدرج فى الخطوات .
* إيثار الناحية العملية الإنتاجية على الدعاية والإعلانات .
* شدة الإقبال من الشباب .
* سرعة الانتشار فى القرى والبلاد .

ويذكر الإمام البنا أن أخص خصائص دعوة الإخوان المسلمين هى :

أنها ربانية : لان الأساس الذى تدور عليه أهدافنا أن يتقرب الناس إلى ربهم .
وأنها عالمية: لأنها موجهة إلى الناس كافة لان الناس فى حكمها إخوة أصلهم واحد لا يتفاضلون إلا بالتقوى وبما يقدم احدهم للمجموع من خير سابغ وفضل شامل .

وأنها إسلامية: لأنها تنتسب إلى الإسلام.
ويقرر الإمام البنا أن مراتب العمل المطلوبة من الأخ الصادق هى :
إصلاح نفسه : حتى يكون قوى الجسم وان يكون متين الخلق ، مثقف الفكر ، قادرا على الكسب ، سليم العقيدة وصحيح العبادة .
تكوين البيت المسلم : بان يحمل أهله على احترام فكرته والمحافظة على آداب الإسلام فى كل مظاهر الحياة المنزلية .
إرشاد المجتمع : بنشر دعوة الخير فيه ومحاربة الرذائل والمنكرات .

تحرير الوطن : بتخليصه من كل سلطان اجنبى غير اسلامى ، سياسى او اقتصادى أو روحى
إصلاح الحكومة : حتى تكون إسلامية بحق .
إعادة الكيان الدولى للأمة الإسلامية : بتحرير أوطانها وإحياء مجدها .
أستاذية العالم : بنشر دعوة الإسلام فى ربوعه حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله.
يقسم الإمام البنا مراحل الدعوة إلى ثلاث مراحل :

1- التعريف .

2- التكوين .
3- التنفيذ .
يقول الإمام البنا فى رسالة التعاليم :" أركان بيعتنا عشرة فاحفظوها : الفهم والإخلاص والعمل والجهاد والتضحية والثبات والتجرد والإخوة والثقة " ثم يأخذ فى شرح كل ركن من هذه الأركان ثم يقول بعدها : " أيها الأخ الصادق : هذا مجمل لدعوتك وبيان موجز لفكرتك وتستطيع أن تجمع هذه المبادئ فى خمس كلمات : الله غايتنا والرسول قدوتنا والقران شريعتنا والجهاد سبيلنا والشهادة أسمى أمانينا ، وان تجمع مظاهرها فى خمس كلمات أخرى : البساطة والتلاوة والصلاة والجندية والخلق "

ويعكس الشهيد سيد قطب فى كتابه خصائص التصور الاسلامى ومقوماته: فهمه وفهم الإخوان للإسلام حيث يجعل خصائص هذا التصور تقوم على (الربانية ، الثبات ، الشمول ، التوازن ، الايجابية ، الواقعية ، التوحيد ) ويعقد المؤلف لكل خاصية فصل مستقلا بذاته يشرحها ويوضح معناها .
شعار الإخوان :
سيفان متقاطعان يحيطان بمصحف شريف واللفظة القرآنية ( واعدوا ) وثلاث كلمات هى حق ، قوة ، حرية.

* عدلت الجماعة من أسلوب المواجهة المباشرة مع السلطات الحاكمة لما سببه هذا الأسلوب من أضرار بالجماعة سواء فى مصر أو سوريا إذ فقدت العديد من القيادات المؤثرة وتعرض المنضمون للجماعة
للتعذيب فى السجون والمعتقلات واختفى وجودهم العلنى الذى كان يساعد على انتشار الدعوة .
* أصبح للجماعة سيطرة واضحة على النقابات المهنية وظهور واضح فى الساحات السياسية المختلفة .
* حقق الإخوان انتصار غير متوقع من الجميع بانتخابات مجلس الشعب لعام 2005 حيث حصلوا على 88 مقعدا رغم كل المضايقات الأمنية التى واجهوها .
* لا تسمح الحكومة المصرية حتى الآن بقيام أحزاب على أساس دينى بحجة عدم إقحام الدين فى السياسة ولوجود أقليات غير مسلمة مما يحرم الإخوان من الوجود الشرعى المعترف به.
" المآخذ على جماعة الإخوان المسلمين "

O شبهات وردود O
* لم تقتصر المآخذ على جماعة الإخوان المسلمين على المواقف السياسية بل وجه لها النقد فى بعض الأحيان فى بعض الجوانب العقائدية والمنهجية وأقوال الأتباع فمن الناحية العقائدية اخذ على الإمام حسن البنا قوله فى مجال تعداد صفات الحركة الشمولية "أنها حقيقة صوفية " كما اخذ عليه موقفه التفويضى فى مجال الأسماء والصفات واعتبار البدعة الإضافية خلافا فقهيا ومن الواضح أن مفهوم الإمام البنا للتصوف هو انه مواز للزهد وليس هو التصوف المنحرف عقائديا وسلوكيا وأما فيما يتعلق بالأسماء والصفات فان الإمام البنا يرى أن منهج السلف "هو اسلم وأولى بالإتباع سواء أدرك الإنسان كل المعانى المحيطة بالأسماء والصفات أم لم يدركها .
* وقد اخذ على بعض أتباع الحركة الغلو فى إعجابهم بالإمام حسن البنا ولا شك أن الغلو فى القيادة والأشخاص هو سلوك انسانى لم يسلم منه كثير من المسلمين إذ غالوا فى الرسول والصحابة وممن تبعهم وهذا الغلو واضح بين أتباع المنتسبين للحركات الإسلامية المعاصرة على اختلاف فى الدرجة والشيوع فتجد من يغلو فى الشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب وآخر يغلو فى الإمام البنا رحمه الله وآخر يغلو فى الشهيد سيد قطب وآخر يغلو المودودى وهكذا والصحيح أن يلزم الجميع منهج الإسلام المتمثل فى الرجوع إلى الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح فى أن الغلو فى الارتباط بالأشخاص مذموما على الجملة .

*هذا وهناك العديد من المؤلفات التى انبرت للرد على مثل هذه المآخذ وغيرها مثل كتاب شبهات وردود للمؤلف الشيخ توفيق الواعى .
"الجذور الفكرية والعقائدية "
*تأثرت دعوة الإخوان المسلمون بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب السلفية والدعوة السنوسية ودعوة السيد رشيد رضا واغلب هذه الدعوات تعد امتداد لمدرسة ابن تيمية والمستمدة من مدرسة الإمام احمد بن حنبل رحمهم الله جميعا.
* أخذت جماعة الإخوان عن التصوف ما فيه من دعوة إلى تربية النفس وتهذيبها والرقى بها على ما كان عليه أوائل المتصوفة من صحة العقيدة وعدم الاستكانة والسلبية .
* لقد جمع الإمام البنا المفاهيم السابقة فى دعوته وأضاف إليها ما فرضته عليه ظروف العصر والبيئة من وقوف أمام التيارات التى أخذت تسرى فى مصر بخاصة والمنطقة بعامة .
"الانتشار ومواقع النفوذ "
* بدأت الحركة فى الاسماعلية ثم انتقلت إلى القاهرة ومنها إلى معظم بلاد وقرى مصر وقد بلغ عدد شعب الإخوان فى أواخر الأربعينات (3000) شعبة ضمت أعداد كبيرة من الأعضاء .
*انتقلت الحركة إلى الأقطار العربة وصار لها وجود قوى فى سوريا وفلسطين والأردن ولبنان والعراق واليمن والسودان وغيرها كما أن لها أتباعا فى معظم أنحاء العالم اليوم .

" ويتضح مما سبق "
أن جماعة الإخوان المسلمين ، حركة إسلامية معاصرة ، بل هى اكبر هذه الحركات وهدفها تحكيم الكتاب والسنة وتطبيق شريعة الله فى شتى مناحى الحياة والوقوف بحزم أمام سياسة فصل الدين عن الدنيا ووقف المد العلمانى والعمل لإعلاء كلمة الله فى الأرض من خلال حركة عالمية تبعد عن مواطن الخلاف وتكون الشباب عبر هذه الدعوة لإصلاح أنفسهم وبيئاتهم وحكوماتهم أملا فى إعادة الكيان الدولى للأمة الإسلامية وقد اخذ على حركة الإخوان _كغيرها من الحركات _ بعض المآخذ فيما يتعلق بالمنهج او بعض المنتسبين إليها.
&مراجع للتوسع &

& حسن البنا مبادئ وأصول فى مؤتمرات خاصة _ دار الشهاب بالقاهرة .
& قانون جمعية الإخوان المسلمون العام المعدل .
& الإخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ _محمود عبد الحليم .
& حسن البنا الداعية الإمام والمرشد المجدد أنور الجندى .
& الإخوان المسلمون والجماعات الإسلامية د. زكريا سليمان بيومى .
& مذكرات الدعوة والداعية .مجموعة رسائل الإمام حسن البنا .
& الإخوان المسلمون ريتشارد ميتشل .
& الإخوان المسلمون كبرى الحركات الإسلامية الحديثة اسحق موسى الحسينى .
& الإخوان المسلمون والمجتمع المصرى محمد شوقى زكى .
& شهيد المحراب _عمر التلمسانى .
&جند الله ثقافة وأخلاقا _سعيد حوى .
وفى الختام الله نسال أن جمع شمل الأمة الإسلامية على كلمة سواء
جمعت هذه المادة من كتاب الموسوعة الميسرة فى الأديان والأحزاب المعاصرة الناشر دار الندوة العالمية للطباعة والنشر

هناك تعليق واحد:

salma95 يقول...

بارك الله فيك وجعلك زخرا للإسلام والمسلمين

 

blogger templates | Make Money Online